الجمعة، 25 مارس 2016

الأمن والسلامة

بسم الله الرحمن الرحيم 

المملكة العربية السعودية 
وزارة التعليم 
إداراة التعليم بتبوك 
المدرسة / 


استمارة ضوابط السلامة 
في المبنى المدرسي 
لمشروع المدرسة المثالية 
 



                                                                                                                   الاسم :

                                                                                                           فاتن حسن القرشي

 

 
















استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي لمشروع المدرسة المثالية
البيـــــــــــان
التوضيــــــــــــح
الملاحظات
اسم المدرسة


موقع المدرسة


رقم الهاتف


الحي


الشارع


التأسيس


نوع المبنى
حكومي (      )   مستأجر   (     ) خاص (      ) مشترك (     )

عدد مخارج الطوارئ للمبنى


عدد مخارج الطوارئ للمساحة المؤدية للخارج


عدد الادوار


عدد الفصول والغرف


فناء المدرسة
أمامي (      ) خلفي (       ) وسطي (        )

الادارة
مستقلة (        )   مشتركة (        )

اسم مديرة المدرسة

هاتف


المساعدة

هاتف


المسئولة عن الأمن والسلامة

هاتف


عدد الموظفين
إداريين

معلمين

عدد الطلاب الاجمالي
عدد المدربين من الاداريين

عدد المدربين من المعلمين


طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
نوع الاحتياج
سمعي
بصري
حركي
أخرى








استمارة ضوابط السلامة 
في المبنى المدرسي

العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
مصادر التعلم وغرف الحاسب
سلامة التمديدات الكهربائية







توفر طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون بودرة







تعريف الطالبات من قبل المعلمة بمصادر الخطر







وجود لوحات ارشادية تدل على تعليمات السلامة







دخول الطالبات بشكل منظم







اغلاق مصادر الكهرباء في نهاية اليوم الدراسي







التأكد من ثبات الأفياش قبل البدء بالعمل







المساحة كافية بين الطاولات







عدم تحميل المقابس فوق طاقتها







عدم زيادة الأحمال على التوصيلة الكهربائية







نوعية التوصيلات الكهربائية







بعد الاسلاك عن مصادر الحرارة







مناسبة التهوية والإضاءة







مناسبة موقعه بالنسبة لمخارج الطوارئ







رفع مديرة المدرسة بالاخطار الموجودة او الاعطال












استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
المختبر
موقع المعمل المدرسي في الدور الاول







وجود لوحة السلامة للمواد الكيميائية







مناسبة طريقة حفظ المواد الكيميائية في غرفة منفصلة







مناسبة تجهيز المعامل بأدوات السلامة مثل







مراوح الشفط







طفايات الحريق وكفاية عددها







جرادل الرمل







الصيدلية







أجهزة الكشف عن الدخان







وجود بطانيات الحريق ونوعيتها







وجود مخارج الطوارئ







أدوات الحماية الشخصية ( القفازات المطاطية)







التمديدات الكهربائية







التعامل مع التمديدات الكهربائية من حيث الاستعمال







حفظ المواد الكيميائية في رفوف







حفظ العبوات الكبيرة في الرفوف السفلية







وضع ملصقات على كل عبوة كيميائية تدل على اسم المادة ونوع الخطر







بعيدة عن الضوء والحرارة







حفظ الاحماض والمواد المتفجرة في صناديق بها رمل







متابعة تمديدات الغاز وغلق المفاتيح باستمرار









استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
التدبير المنزلي
سلامة التمديدات الكهربائية والتوصيلات







توفر طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون بودرة







عمل الصيانة اللازمة للطفايات كل ستة أشهر







توفر جرادل الرمل







توفر بطانيات الحريق







وجود التدبير في الدور الأرضي







أواني معدنية صدئة او غير صالحة للاستعمال







ثبات دواليب الحفظ







ابواب الدواليب ثابتة ومغلقة بشكل جيد







فحص الفرن الكهربائي







تم الرفع للجهات المختصة عند وجود فرن غاز لاستبداله







نظافة الفرن الكهربائي من الزيوت المنسكبة والأطعمة







جعل مساحة مناسبة بين الثلاجة والجدار لضمان التهوية







تخزين الأقمشة وأدوات الأعمال الفنية في التدبير







مناسبة التهوية والإضاءة







مناسبة موقعه بالنسبة لمخارج الطوارئ












استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
الارشاد الطلابي
من خلال النشاط تم :







اعداد برنامج تدريبي للطالبات عن السلامة







تخصيص دورات من خلال النشاط تعنى بالسلامة







العناية بغرف النشاط وترتيبها







التخلص من المواد الزائدة والقابلة للاشتعال في غرف تخزين المعروضات







متابعة ورش العمل وفصل الأجهزة الحرارية بعد الاستخدام







عدم استخدام الشموع في معروضات النشاط







عدم التكلف في وضع الاضاءات والتوصيلات الكهربائية عند وجود معرض







متابعة الارشاد الطلابي للأمور التالية :







المام المرشدة الطلابية بأمور السلامة ومتابعتها







حرص المرشدة على متابعة يوم الدفاع العالمي واسبوع المرور







الاشراف على الطالبات أثاء عملية الإخلاء







التواصل مع أولياء الأمور من خلال المجالس بالتوعية وخاصة فيما يتعلق أخطار الأمطار وكيفية التصرف السليم







معرفة الحالات المرضية والنفسية بين الطالبات












استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
حالة المبنى
ساحات المباني







أمامية (         )   وسطية (         )       خلفية (        )







مناسبة الساحة لاعداد الطالبات







مظلة







سلامة الأسوار المحيطة بالساحة من التصدعات والكسور







سلامة غرف الصرف الصحي والتفتيش







سلامة خزانات المياه العلوية والسفلية







دينامو توصيل المياه محاط بسياج عازل للكهرباء







اسلاك الدينامو محاطة بعوازل اسلاك كهربائية ذات نوعية جيدة







مزودة بدورات مياه







توفر بوابات طوارئ خارجة واتساعها مناسب







وجود سلم طوارئ من الادوار العلوية ومناسب ويؤدي الى مكان آمن







الحالة العامة







ووجود تشققات في الجدران والأسقف







وجود رشح على الاسقف والجدران







وجود هبوط في ارضيات المبنى







النوافذ الخارجية مزود بشباك حديدي







مناسبة التهوية والإضاءة







توفر كاشف دخان في ممرات المبنى







توفر جرس انذار ويعمل بشكل جيد







توفر صندوق اطفاء الحريق في اماكن من المبنى ويعمل بشكل جيد







وجود سلم طوارئ خارجي للمدارس المتعددة الادوار







حالة السلم من حيث :







قوة تحمل السلم لأعداد الطالبات







مناسبة موقع السلم لمخرج الطوارئ







لوحات ارشادية للمخارج








استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
وضع المبنى الإداري
السلالم الداخلية







سلامتها من الكسور والتصدعات







اتساعها







سلامة الداربزين وقوته







جودة الاضاءة







الأسطح







مستخدمة







وجود أثاث أو عهد تالفة







وجود مصارف مياه الأمطار







الممرات والصالات







اتساعها بالنسبة لأعداد الطالبات







خلوها من اللوحات الكبيرة المخالفة لشروط السلامة







توفر عدد كافي من طفايات الحريق في الممرات







مخارج الطوارئ







توفرها واتساعها







خلوها من العوائق







جاهزيتها للفتح من الداخل بشكل سريع







تؤدي إلى مناطق آمنة







توفر اللوحات الإرشادية والأسهم الدالة على مخارج الطوارئ







توف اللوحات ذات الإنارة








استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
وضع المبنى الاداري
وجود مستودع خاص للعهد المدرسية تم ترتيبه وأرشفته







سلامة التمديدات الكهربائية في الغرف الادارية







سلامة التمديدات الكهربائية في غرفة الحاسب







مناسبة التمديدات للاحمال الكهربائية







خلو غرف الكهرباء من الأثاث







ابعاد اللوحات الورقية أو القماشية الموجودة على جدران المدرسة وداخل المعارض او الفصول عن التمديدات الكهربائية







توفر شروط السلامة في الأبواب والنوافذ







مناسبة تحمل التيار الكهربائي مع الأجهزة المدرسية







سلامة التمديدات الكهربائية







خلو الساحات الخارجية من الاثاث والمواد القابلة للاشتعال







بعد أسلاك الكهرباء الموصلة بالبردات عن المياه







الرفع بالأخطار والأعطال الموجودة في المبنى او المحيط به







المقصف المدرسي
سلامة التمديدات الكهربائية







وضع عوازل خشبية تحت الفريزرات إن أمكن







عدم استخدام التوصيلات الكهربائية لاجهزة القلي والاجهزة الحرارية







توفر طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون بودرة







توفر جرادل الرمل







جعل مساحة مناسبة بين الثلاجة والجدار لضمان التهوية







استخدام محولات كهربائية ( نوعها مناسب )







حفظ المأكولات في المقصف







المشروبات الغازية







المشروبات الساخنة







غرفة الحارس
توعية الحارس بقواعد الأمن والسلامة







توفر شروط السلامة في غرفة الحارس والمستخدمين







وجود وسيلة اتصال لدى الحارس







استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي
العناصر الرئيسية
العناصر الفرعية
يوجد
لا يوجد
مناسب
غير مناسب
نعم
لا
الملاحظات
خطة الاخلاء المنفذة في المدرسة
إعداد خطة الإخلاء







تشكيل اللجان







لجنة الطوارئ







لجنة الاخلاء







لجنة الاسعافات الأولية







لجنة الابلاغ







عدد مرات تنفيذها







مناسبة تحديد المناطق الآمنة للتجمع







وجود برنامج تدريب على استخدام طفايات الحريق ووسائل السلامة







المام اللجنة بفصل التيار







وجود خريطة أو لوحة للإخلاء بمكان بارز







وجود رقم الدفاع المدني في مكان بارز







وجود مكبرات الصوت للإعلام والتوجيه







موقع المبنى
قريب من ورش أو مستودعات







في حي شعبي







في أزقة ضيقة







وجود لوحة إرشادية تدل على موقع المدرسة







سهولة وصول فرق الطوارئ للموقع








تم بحمد الله

1 التعليقات:

إرسال تعليق