بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم
إداراة التعليم بتبوك
المدرسة /
![استمارة ضوابط السلامة
في المبنى المدرسي
لمشروع المدرسة المثالية](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif)
الاسم
:
فاتن حسن القرشي
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي لمشروع المدرسة المثالية](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif)
البيـــــــــــان
|
التوضيــــــــــــح
|
الملاحظات
|
|||||||
اسم
المدرسة
|
|
|
|||||||
موقع
المدرسة
|
|
|
|||||||
رقم
الهاتف
|
|
|
|||||||
الحي
|
|
|
|||||||
الشارع
|
|
|
|||||||
التأسيس
|
|
|
|||||||
نوع
المبنى
|
حكومي ( ) مستأجر
( ) خاص ( ) مشترك
( )
|
|
|||||||
عدد
مخارج الطوارئ للمبنى
|
|
|
|||||||
عدد
مخارج الطوارئ للمساحة المؤدية للخارج
|
|
|
|||||||
عدد
الادوار
|
|
|
|||||||
عدد
الفصول والغرف
|
|
|
|||||||
فناء
المدرسة
|
أمامي ( ) خلفي ( )
وسطي ( )
|
|
|||||||
الادارة
|
مستقلة ( ) مشتركة ( )
|
|
|||||||
اسم
مديرة المدرسة
|
|
هاتف
|
|
|
|||||
المساعدة
|
|
هاتف
|
|
|
|||||
المسئولة
عن الأمن والسلامة
|
|
هاتف
|
|
|
|||||
عدد
الموظفين
|
إداريين
|
|
معلمين
|
|
|||||
عدد
الطلاب الاجمالي
|
عدد
المدربين من الاداريين
|
|
عدد
المدربين من المعلمين
|
|
|
||||
طلاب
ذوي الاحتياجات الخاصة
|
نوع
الاحتياج
|
سمعي
|
بصري
|
حركي
|
أخرى
|
|
|||
|
|
|
|
|
|
||||
![استمارة ضوابط السلامة
في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
مصادر التعلم وغرف الحاسب
|
سلامة التمديدات
الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر طفايات حريق ثاني
أكسيد الكربون بودرة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تعريف الطالبات من قبل
المعلمة بمصادر الخطر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود لوحات ارشادية
تدل على تعليمات السلامة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
دخول الطالبات بشكل
منظم
|
|
|
|
|
|
|
|
|
اغلاق مصادر الكهرباء
في نهاية اليوم الدراسي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التأكد من ثبات
الأفياش قبل البدء بالعمل
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المساحة كافية بين
الطاولات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عدم تحميل المقابس فوق
طاقتها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عدم زيادة الأحمال على
التوصيلة الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نوعية التوصيلات
الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بعد الاسلاك عن مصادر
الحرارة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة التهوية
والإضاءة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة موقعه بالنسبة
لمخارج الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رفع مديرة
المدرسة بالاخطار الموجودة او الاعطال
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
المختبر
|
موقع المعمل
المدرسي في الدور الاول
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود لوحة
السلامة للمواد الكيميائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة طريقة
حفظ المواد الكيميائية في غرفة منفصلة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة تجهيز
المعامل بأدوات السلامة مثل
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مراوح الشفط
|
|
|
|
|
|
|
|
|
طفايات الحريق
وكفاية عددها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جرادل الرمل
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الصيدلية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أجهزة الكشف عن
الدخان
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود بطانيات
الحريق ونوعيتها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود مخارج
الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أدوات الحماية
الشخصية ( القفازات المطاطية)
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التمديدات
الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التعامل مع
التمديدات الكهربائية من حيث الاستعمال
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حفظ المواد
الكيميائية في رفوف
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حفظ العبوات
الكبيرة في الرفوف السفلية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وضع ملصقات على
كل عبوة كيميائية تدل على اسم المادة ونوع الخطر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بعيدة عن الضوء
والحرارة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حفظ الاحماض
والمواد المتفجرة في صناديق بها رمل
|
|
|
|
|
|
|
|
|
متابعة تمديدات
الغاز وغلق المفاتيح باستمرار
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
التدبير المنزلي
|
سلامة
التمديدات الكهربائية والتوصيلات
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر طفايات
حريق ثاني أكسيد الكربون بودرة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عمل الصيانة
اللازمة للطفايات كل ستة أشهر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر جرادل
الرمل
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر بطانيات
الحريق
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود التدبير
في الدور الأرضي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أواني معدنية
صدئة او غير صالحة للاستعمال
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثبات دواليب
الحفظ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ابواب الدواليب
ثابتة ومغلقة بشكل جيد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فحص الفرن
الكهربائي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تم الرفع
للجهات المختصة عند وجود فرن غاز لاستبداله
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نظافة الفرن
الكهربائي من الزيوت المنسكبة والأطعمة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جعل مساحة
مناسبة بين الثلاجة والجدار لضمان التهوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تخزين الأقمشة
وأدوات الأعمال الفنية في التدبير
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة التهوية
والإضاءة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة موقعه
بالنسبة لمخارج الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
الارشاد الطلابي
|
من
خلال النشاط تم :
|
|
|
|
|
|
|
|
اعداد برنامج
تدريبي للطالبات عن السلامة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تخصيص دورات من
خلال النشاط تعنى بالسلامة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
العناية بغرف
النشاط وترتيبها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التخلص من
المواد الزائدة والقابلة للاشتعال في غرف تخزين المعروضات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
متابعة ورش
العمل وفصل الأجهزة الحرارية بعد الاستخدام
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عدم استخدام
الشموع في معروضات النشاط
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عدم التكلف في
وضع الاضاءات والتوصيلات الكهربائية عند وجود معرض
|
|
|
|
|
|
|
|
|
متابعة
الارشاد الطلابي للأمور التالية :
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المام المرشدة
الطلابية بأمور السلامة ومتابعتها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حرص المرشدة
على متابعة يوم الدفاع العالمي واسبوع المرور
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الاشراف على
الطالبات أثاء عملية الإخلاء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التواصل مع
أولياء الأمور من خلال المجالس بالتوعية وخاصة فيما يتعلق أخطار الأمطار وكيفية
التصرف السليم
|
|
|
|
|
|
|
|
|
معرفة الحالات
المرضية والنفسية بين الطالبات
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا
يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
حالة المبنى
|
ساحات المباني
|
|
|
|
|
|
|
|
أمامية ( ) وسطية
( ) خلفية ( )
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة الساحة لاعداد الطالبات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مظلة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة الأسوار المحيطة بالساحة
من التصدعات والكسور
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة غرف الصرف الصحي والتفتيش
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة خزانات المياه العلوية
والسفلية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
دينامو توصيل المياه محاط بسياج
عازل للكهرباء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
اسلاك الدينامو محاطة بعوازل
اسلاك كهربائية ذات نوعية جيدة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مزودة بدورات مياه
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر بوابات طوارئ خارجة
واتساعها مناسب
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود سلم طوارئ من الادوار
العلوية ومناسب ويؤدي الى مكان آمن
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الحالة العامة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ووجود تشققات في الجدران والأسقف
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود رشح على الاسقف والجدران
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود هبوط في ارضيات المبنى
|
|
|
|
|
|
|
|
|
النوافذ الخارجية مزود بشباك
حديدي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة التهوية والإضاءة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر كاشف دخان في ممرات المبنى
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر جرس انذار ويعمل بشكل جيد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر صندوق اطفاء الحريق في
اماكن من المبنى ويعمل بشكل جيد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود سلم طوارئ خارجي للمدارس
المتعددة الادوار
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حالة السلم من حيث :
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قوة تحمل السلم لأعداد الطالبات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة موقع السلم لمخرج الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لوحات ارشادية للمخارج
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا
يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
وضع المبنى الإداري
|
السلالم
الداخلية
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامتها من
الكسور والتصدعات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
اتساعها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة
الداربزين وقوته
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جودة الاضاءة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الأسطح
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مستخدمة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود أثاث أو
عهد تالفة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود مصارف
مياه الأمطار
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الممرات
والصالات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
اتساعها
بالنسبة لأعداد الطالبات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
خلوها من
اللوحات الكبيرة المخالفة لشروط السلامة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر عدد كافي
من طفايات الحريق في الممرات
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مخارج الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفرها
واتساعها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
خلوها من
العوائق
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جاهزيتها للفتح
من الداخل بشكل سريع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تؤدي إلى مناطق
آمنة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر اللوحات
الإرشادية والأسهم الدالة على مخارج الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توف اللوحات
ذات الإنارة
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا
يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
وضع المبنى الاداري
|
وجود مستودع خاص للعهد المدرسية
تم ترتيبه وأرشفته
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة التمديدات الكهربائية في
الغرف الادارية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة التمديدات الكهربائية في
غرفة الحاسب
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة التمديدات للاحمال
الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
خلو غرف الكهرباء من الأثاث
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ابعاد اللوحات الورقية أو القماشية
الموجودة على جدران المدرسة وداخل المعارض او الفصول عن التمديدات الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر شروط السلامة في الأبواب
والنوافذ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة تحمل التيار الكهربائي مع
الأجهزة المدرسية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سلامة التمديدات الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
خلو الساحات الخارجية من الاثاث
والمواد القابلة للاشتعال
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بعد أسلاك الكهرباء الموصلة
بالبردات عن المياه
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الرفع بالأخطار والأعطال
الموجودة في المبنى او المحيط به
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المقصف
المدرسي
|
سلامة التمديدات الكهربائية
|
|
|
|
|
|
|
|
وضع عوازل خشبية تحت الفريزرات
إن أمكن
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عدم استخدام التوصيلات
الكهربائية لاجهزة القلي والاجهزة الحرارية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر طفايات حريق ثاني أكسيد
الكربون بودرة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر جرادل الرمل
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جعل مساحة مناسبة بين الثلاجة
والجدار لضمان التهوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
استخدام محولات كهربائية ( نوعها
مناسب )
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حفظ المأكولات في المقصف
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المشروبات الغازية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المشروبات الساخنة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
غرفة الحارس
|
توعية الحارس بقواعد الأمن
والسلامة
|
|
|
|
|
|
|
|
توفر شروط السلامة في غرفة
الحارس والمستخدمين
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود وسيلة اتصال لدى الحارس
|
|
|
|
|
|
|
|
![استمارة ضوابط السلامة في المبنى المدرسي](file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif)
العناصر الرئيسية
|
العناصر الفرعية
|
يوجد
|
لا
يوجد
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نعم
|
لا
|
الملاحظات
|
خطة الاخلاء المنفذة في المدرسة
|
إعداد خطة
الإخلاء
|
|
|
|
|
|
|
|
تشكيل اللجان
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لجنة الطوارئ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لجنة الاخلاء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لجنة الاسعافات
الأولية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لجنة الابلاغ
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عدد مرات تنفيذها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مناسبة تحديد
المناطق الآمنة للتجمع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود برنامج
تدريب على استخدام طفايات الحريق ووسائل السلامة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المام اللجنة
بفصل التيار
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود خريطة أو
لوحة للإخلاء بمكان بارز
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود رقم
الدفاع المدني في مكان بارز
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود مكبرات
الصوت للإعلام والتوجيه
|
|
|
|
|
|
|
|
|
موقع المبنى
|
قريب من ورش أو
مستودعات
|
|
|
|
|
|
|
|
في حي شعبي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في أزقة ضيقة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجود لوحة
إرشادية تدل على موقع المدرسة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سهولة وصول فرق
الطوارئ للموقع
|
|
|
|
|
|
|
|
تم بحمد الله
1 التعليقات:
انواع صناديق اطفاء الحريق
انواع صناديق اطفاء الحريق
مقدمة من موقع اوشن تكنولوجي
اوشن تكنولوجى
اوشن تكنولوجى – لاجهزة الانذار والاطفاء ضد الحريق
إرسال تعليق